محمد الشريف المكاوي العلوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الله ليس كمثله شيء : موضوع هام جدا

اذهب الى الأسفل

الله ليس كمثله شيء : موضوع هام جدا Empty الله ليس كمثله شيء : موضوع هام جدا

مُساهمة  Admin السبت أغسطس 28, 2010 8:48 am

بسم الله الرحمان الرحيم.
الحمد لله رب العالمين و به استعين و عليه اتوكل و هو حسبي و نعم الوكيل سبحانه و تعالى جل جلاله و عز جاره من اله عظيم جليل قدير عزيز رحمان رحيم قهار جبار تقدست اسماؤه و تقدست ذاته و تقدست صفاته و افعاله اهل الثناء و المجد لا احصي ثناءا عليك يالله سبحانك انت كما اثنيت على نفسك.سبحان الله العظيم الملك الجليل العزيز الاله المعبود العظيم الذي لا يعرف قدر عظمته و لا عزته الا هو سبحانه و تعالى .اما بعد :ايها الاخوة القراء المرجو ان تقرؤوا هذا الموضوع من اوله الى اخره.يقول الله عز و جل و هو اصدق القائلين في كتابه العزيزمتحدثا عن نفسه و واصفا نفسه سبحانه: ليس كمثله شيء و هو السميع البصير. كما قال سبحانه : لم يلد و لم يولد ولم يكن له كفؤا احد . صدق الله العظيم.اي ان الله سبحانه و تعالى ليس كمثل ذاته ذات و ليس كمثل صفاته صفات و ليس كمثل افعاله افعال . اي ان الله سبحانه و تعالى لا يشبهه شيء و هو سبحانه لا يشبه مخلوقاته و لا يتصف بصفات الحوادث اذ ان الله عز و جل ليس شيئا و المخلوقات تعد اشيائا , و الايمان الحق به ان نؤمن ان ذاته ليست ذاتا مشبهة بالذوات و للذوات ذون التعطيل او النفي عن ذات الله سبحانه الصفات , اي اننا معشر المسلمين و المؤمنين نثبت لله سبحانه ما أثبت لنفسه من الصفات و ننفي عنه سبحانه ما نفى عن نفسه من الصفات . ثم الايمان بالله , بنفسه وذاته و صفات و اسمائه و افعاله و اخلاقه دون تعطيل او تشبيه او تجسيد . فإنه لا يجب التفكير في ذات الله سبحانه و لكن الواجب التفكير في اخلاق الله سبحانه و في مخلوقاته و عظيم ابداعه , إن الله سبحانه لا كفؤ له و لا نظير و لا مثيل. و لذلك فإن كل ما خطر ببالك فالله خلاف ذلك.لكن الشيء الذي لم يتطرق اليه المفسرون و لا العلماء و لا المفكرون هو ما يلي:ان الله سبحانه اذ ليس كمثله شيء فإنه سبحانه لا تنطبق في حقه الاحكام و الظوابط التي تنطبق على المخلوقات ولا تحكمه الاحكام التي و و الظوابط و القوانين التي تحكم المخلوقات.فإذا خطرت ببالكم اوصاف غير لائقة تبدو في حق الله سبحانه و تعالى فهي ليس في حق الله سبحانه ابدا لان الاله عز و جل عزيز لا ينذل ابدا و من عزته عزة ارادته فالله سبحانه و تعالى لا يريد الا العزة لنفسه كما ان الله سبحانه هو قد علم بكل ما كان و ما يكون و علم الافكار و الاوصاف التي ستخلق في الوجود من بداية الخليقة الى الاعدام و الله جل جلاله هو مسير الافكار فلا يمكن ابدا ان يخلق الاله اوصافا غير لائقة به لا في عقول البشر و لا في عقول غيرهم من المخلوقات و انما اذا وردت تلك الاوصاف في عقولكم نتيجة لطبع الدنيا اللعينة او نظرا لطباع البشر او وساوس الهوى و وساوس النفس اوو وساوس الشيطان اللعين او الوسواس القهري المرضي الناتج عن اختلال الدماغ فإن كل تلك الخواطر التي تخطر انما هي مكر من الله سبحانه و هو خير الماكرين و قد تكون استهزاءا من الله سبحانه بالدنيا او بالوسواس القهري او استهزاءا بالشيطان او توضيحا للمقام الديني للشخص الذي تخطر بباله تلك الاوصاف عندما تخطر ببالنا تلك الافكار و الاوصاف انما يجب علينا ان نتوجه الى الله عز و جل و نسبحه اي ننزهه عن كل تلك الاوصاف و عن كل سوء و نقص و عيب و ذل و نقول في اسلوب مناجاة رفيع في نوع من الخلة بيننا و بين الله سبحانه و تعالى بكل ادب مع الله : يالله انما هذه الاوصاف التي خطرت ببالي انما هي مكر منك سبحانك فاللهم امكر لي و لا تمكر علي.اذا وًًُصف الانسان مثلا : بالحمار , فالاله لا يوصف بمثل هذه الاوصاف لا في سباب و لا في شتائم لان الله ليس كمثله شيء و هذه الاوصاف السيئة كلها ان ما هي في حق المخلوقات الاشياء , و ان ما أوتينا من العلم الا قليلا. و من أجل نفي عن الله سبحانه اي صفة غير مقبولة في حقه مثلا كالظلم او الطغيان يجب اتخاذ و انتخاب و جعل ممثل لله سبحانه لإجراء هذا النفي كنفي الند او بعض الصفات فمثلا إذا أردنا ان ننفي الند عن الاله : ننتخب و نجعل ممثلا لله سبحانه بحيث يكون الند الذي نريد ان ننفيه عن الاله غير موازي له حين اجراء عملية النفي, هذا احسن و خير و اصدق ادبا مع الله سبحانه و في حضرته حينها نكون اكثر أدبا مع الله عز و جل و اكثر استحياءا منه و إلا فإن الله حق و هو الحق و لا يستحي من الحق وقولنا ان الله ليس له ند , مقولة مشروعة شرعا , دينا , و عقيدة , فقد قال الله سبحانه عن نفسه : لم يكن له كفؤا احد , و قال ايضا : و جعلوا لله اندادا , و انما قلنا ذلك مبالغة في تقديس الله سبحانه القدوس الذي له كمال القدس و قدسه اكبر من كل مبالغة في التقديس من طرفنا , بل قد يكون المخلوق احوج ما يكون الى قاعدة النفي السالف ذكرها من الله الخالق سبحانه لان الله عز و جل ليس كمثله شيء. بل ان حتى قاعدة امكانية ان يستفاد احيانا من النفي الاثبات لا تنطبق في حق الاله , فمثلا : اذا قيل ان هذا الشخص ليس حمارا , فإن في المقولة اذا شئنا و حسب ارادتنا في المقولة اثبات هذا الوصف بالحمار ثم نفيه بعد ذلك او على الاقل يستفاد من ذلك حسب ارادتنا اثبات ثم نفي بعد اذ هذا النفي ملازم للاثبات و الاثبات ملازم للنفي حسب ارادتنا فقط تبقى هناك تصوراتنا للوصف المنفي و الاحكام التي نصدرها حوله و القواعد التي نؤسسها له و القوانين و الظوابط التي نؤسس و نبني بها الوصف المنفي حال الاثبات المسبق المتبوع بالنفي و التعديلات التي ندخلها على منظومة الوصف , غير ان الاله لا نحكمه هذه القاعدة و هي قاعدة ورد الاثبات قبل النفي و ملازمة النفي للاثبات في قاعدة النفي يفيد ال اثبات لماذا لان : لان كلما ورد في عقلك الاثبات القبلي المستفاد من النفي البعدي كلما ورد هذا الاثبات تتغير المنزلة حتما ويكون مقام الاثبات موازيا للمخلوق و يرتفع ورود الخالق الى مقامه السامي الجليل المناسب له سبحانه . لماذا لان الله عز وجل ليس كمثله شيء .خلاصة القول : ان الله سبحانه و تعالى لا ينطبق في شأنه و حقه ما ينطبق على المخلوقات و تحكمه الاحوال و الاحكام و الظوابط و الاوصاف و القواعد و القوانين التي تحكم المخلوقات اي الاشياء. فأهنؤوا و قروا عينا و لا تتحسروا على تلك الافكار و الاوصاف التي لا تليق بجلال الله سبحانه و التي تبدو انها في في شأن الاله و انما في الحقيقة هي ليست في حقه سبحانه و ان كانت تبدو في شأنه و لكن الحقيقة غير ذلك ابدا فهذا من العلم و الحكمة التي لم يدركها البشر و ليس لهم بها علم , تلك الاوصاف التي هي من طبع الدنيا النتنة الخسيسة التي لعنها الله عز و جل فشتان بين الدنيا اللعينة و بين عالم الاخرة و الحياة الاخرة و المنظومة العقلية في عالم الاخرة التي تختلف اختلافا كبيرا عن طبع الدنيا , تلك الاوصاف التي لطالما تحزن القلوب و الارواح المحبة لله سبحانه المتعلقة به و بعرشه المسبحة له.و انا اقول الحمد لله لان الله سبحانه و تعالى ليس كمثله شيء و الحمد لله أن الله ليس كمثله شيء.تم بحمد الله و توفيقه و حسن عونه هذا الموضوع العظيم . فأن احسنت و اصبت فمن الله و بحسن عونه و ان اخطأت فمن نفسي و الشيطان و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.ايها الاخوة القراء كتبت هذا التفسير و هذا الطرح انا العبد الفقير الى الله الغني سبحانه :الاستاذ محمد نينش المكاوي العلوي ادعوا لي بالشفاء و الثبات على الدين و الجنة جازاكم الله خيرا على دعائكم و السلام عليكم.

Admin
Admin

عدد الرسائل : 420
العمر : 57
الدولة : 0
تاريخ التسجيل : 09/03/2008

https://mohamedelalaoui.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى